السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا: كل عام وأنتم بخير وعيدكم مبارك ثانيا : استفسر بعض الأخوان من داخل المنتدى ومن خارجه عن أقوى منافس للمايباخ والذي أتى في التقرير السابق بعنوان **هدية للمنتدى**تقرير كامل ومتكامل عن أفخم سيارة بالعالم .:المايباخ:.فعملت على إيجاد تقرير موسع للمنافس الحقيقي للمايباخ إلا وهي رولز رويس فانتوم طبعا أولا تقرير عن الفالتوم ثم مقارنة مصورة عن تلك السيارتين
والآن
نبدأ بالرولز رويس
طبعا تعرفون أنه في عام 1931م اشترت الرولز رويس البنتلي إلى عام 2003 حيث اشترتها شكرة فوكس واجن وفي نفس الوقت اشترت BMW حقوق وماركة الرولز رويس مع بقاء مكان صناعتها في بريطانيا
ومن العجيب أن هناك تنافسا بين شركة مرسيدس للطراز مايباخ وفالوتم من ناحية المبيعات وكان التنافس من يبيع أكثر من 500 سيارة في منطقة واحدة ولكن كانت النتيجة فشل كل من الطرفين بسبب غلاء الأسعار واستحواذ الفئة S من مرسيدس والفئة السابعة من BMW
ومن المعلوم أن سعر االفالتوم قد يتعدى 385 ألف دولار وهذا مما جعلها في صفاف السيارات الباهظة الثمن .
أما بالنسبة للزيادة حجم السيارة مقارنة للمايباخ 62 فقد تم زيادة 35 سنتم إلى المقاعد الخلفية وهذا مما أدى إلى زيادة وزنها إلى 180 كليو غرام..
المواصفات الفنية يدير هذه السيارة محرك جبارV12 قوته 6.75 لتر ويوجد نظام البخ البنزيني المباشر وب48 صمام بقوة بلغت 453 حصانا .
وبلغت السرعة القصوى 240 وبتسارع من 0-100 خلال 6.1 ثانية
ومن أبرز ميزات المحرك نظام البخ البنزيني المباشر، بما يجيز زيادة القوة والعزم مع خفض إستهلاك البنزين (نسبياً)، خصوصاً في القيادة المدينية بفضل نظام فالفترونيك الذي يستغني عن فراشة تعديل غزارة الهواء الداخل الى المحرك، إذ يبدل أوتوماتيكياً نسبة دخول الهواء بتعديل مدى فتح صمامَي سحب الهواء الى كل أسطوانة، من 0.2 ملم عند التوقف والمحرك شغالاً، الى 9.8 ملم عند طلب أقصى الضغط من المحرك، إضافة الى تعديل توقيت فتح الصمامات وإنغلاقها تبعاً لسرعة دوران المحرك والضغط المطلوب منه.وإن لم تذكر من أرقام إستهلاك فانتوم الممدودة الهيكل، حتى الآن، إلا المعدل خارج المدن (11 ليتر بنزين لكل مئة كلم)، يبلغ معدل إستهلاك الفئة العادية 24.6 ليتر لكل مئة كلم في المدن، و11 ليتر/100 كلم خارج المدن (مثل الممدودة)، مع معدل عام يوازي 15.9 ليتر لكل مئة كلم، ما يمكن من السير بمخزون الوقود البالغ مئة ليتر بنزين (نظرياً، لأن الإستهلاك يتبدل مع أنماط القيادة) حتى 407 كلم في المدن، و909 كلم خارج المدن، مع معدل عام بلغ 630 كلمالوزن وإن لم يحل إعتماد الألومينيوم دون خفض وزن فانتوم في المطلق، فهو يبقى معقولاً قياساً بسيارة طولها 5.834 متر ووزنها 2495 كلغ في الفئة العادية، أو 6.084 متر و2670 كلغ في الفئة الممدودة، مع التذكير ببلوغ وزن مايباخ 57 المصنوعة بنيتها الهيكلية من الفولاذ (وهي شقيقة إس كلاس) 2735 كلغ، والبالغ طولها 5.728 متر، ومايباخ 62 ما لا يقل عن 2855 كلغ (طولها 6.165 متر). من المميزاتلذلك تتضمن فانتوم نظاماً إلكترونياً يمنع فتح البابين الخلفيين من الداخل عند تخطي السيارة سرعة 4 كلم/ساعة. وإذا كان أي من البابين الخلفيين مفتوحاً، ولو جزئياً، يتعذر إنطلاق السيارة بسرعة، إذ تتوقف لإقفال الباب جيداً، وتحديداً، لمنع دفع الباب الخلفي للراكب الساعي الى الدخول إليها أو النزول منها على عجلة من أمره أو من دون إنتباه السائق مثلاً.ولإعفاء الركاب من عناء النهوض لإغلاق أي من البابين الخلفيين، يكفي كبس زر من الداخل لإغلاق أي منهما كهربائياً. ومن اللمسات الخاصة الأخرى يذكر إستتار شعار رولز رويس المجنح بكبسة زر عند وقف السيارة منعاً لسرقته، بينما تتميّز العجلات ببقاء شعار حرفَي عمودياً في وسطها فلا يدور معها في أثناء السير، علماً بأن عجلات الألومينيوم الخاصة مجهزة إطارات ميشلان باكس قابلة للسير حتى مسافة 160 كلم بسرعة لا تتعدى 80 كلم/ساعة (لذلك لا تتضمن السيارة إطاراً إحتياطياً خامساً). وفي كل من الإطارات الأربعة نظام رصد لضغط الهواء لإبلاغ السائق بأي تبدل عبر مؤشر خاص في لوحة القيادةنظام التعليق والمكابحالتعليق مستقل في المقدم والمؤخر، وهو بترتيب شوكي مزدوج في المقدم ومتعدد الوصلات في المؤخر، مع نوابض هوائية إلكترونية الضبط في الجوانب الأربعة، ويحتفظ بالإرتفاع ذاته على الرغم من تبدل الحمولة (اقصى الحمولة 500 كلغ)، علماً بأنه يمكن رفع الهيكل 2.5 سنتم إضافية (يعود التعليق الى مستواه العادي أوتوماتيكياً عند تخطي سرعة 60 كلم/ساعة)، بينما يتولى نظام التحكم الإلكتروني تعديل درجة قسوة اسطوانات التخميد بإستمرار، حسب تبدل أسلوب القيادة وطبيعة الطريق (يرصد العنصرين المذكورين مئة مرة في الثانية الواحدة).
ا
لأمانوتشمل وسائل الحماية الساكنة وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي وأخرى جانبية في باب كل منهما، وستارتين هوائيتين تمتدان فوق النوافذ الأربع لحماية الرؤوس، علماً بأن رولز رويس إعتبرت أن عرض دعامة السقف الخلفية على مستوى ركاب المقعد الخلفي (أي وراء حماية البنية الهيكلية مباشرة، وليس وراء الباب الخلفي)، تغني تماماً عن تركيب وسادتين جانبيتين إضافيتين في المؤخر. الآن نتركم مع الصور